الأحد، 11 يوليو 2010

أثر اللغة القبطية فى اللغة العربية



اللغة كائن حى يولد وينمو ويشب ويدخل فى طور الشيخوخة وقد يندسر تماما ، فهناك لغة حية ولغة ميتة) كالاتينية ) اندثرت .
واللغات كألامم والجماعات يتأثر بعضها البعض ، قد تتمازج وتنصهر فيما بينها ، وجميع اللغات على المستوى العالمى منها ما هو رسمى و منها ما هو شعبى و منها ما هو أصيل و منها ما هو دخيل .. والامثلة على ذلك كثيرة .
ودائما يتفرع عن اللغة عدة لهجات وذلك يرجع لعوامل بيئية أو جغرافية وقد تقوى لهجة عن الاخرى أو لغة عن الاخرى لتخرج من الحيز المحلى الى الحيز العالمى كالانجليزية حاليا وذلك يخضع فى المقام الاول لعوامل اقتصادية وسياسية .
والناظر الى اللغة العربية الفصحى فى اساسها كانت عبارة عن عدة لهجات وفقا للقبائل العربية نجد انها توحدت الى لهجة واحدة هى الفصحى الرسمية) وهى لهجة قبيلة قريش ) .
ويرجع ذلك طبعا لوضع قبيلة قريش فهى التى تستقبل الحجاج لبيت الله الحرام وتحكمها فى طريق المواصلات والتجارة ، مما رفع مكانتها بين القبائل ، والقرآن الكريم نزل بلهجة قبيلة قريش .
أما اللغة القبطية وهى اللغة المصرية القديمة والتى تكلم بها سكان وادى النيل منذ ثلاثة الاف سنة قبل الميلاد وحتى القرن السابع عشر الميلادى .
وعند دخول العرب مصر ، حدث عملية الانصهار والذوبان فى شتى مظاهر الحياة وحتى فى اللغة نفسها ، وعندما ننظر الى كل من اللغة العربية الفصحى والقبطية الأصلية ، لا نجدهما سوى فى النصوص الدينية والادبية والحيز الرسمى .
أما لغة الواقع والحياة فنجد لهجات متعددة ( سعودى _ يمنى _ مغربى _ بدو ( ...
اما اللغة المحلية التى نستعملها نحن ابناء مصر فهى مزيج كامل من اللغة العربية واللغة اللقبطية وهى اللغة العامية المصرية التى تكونت بمرور الزمن من الالفاظ القبطية والعربية مع وجود بعض الالفاظ اليونانية والتركية والفارسية .
ولنا وقفة تحليلية من الواقع الفعلى للغة التى نتعامل ونتكلم بها والتى تسيطر عليها اللغة القبطية وخاصة فى بلاد الصعيد والفيوم والبحيرة وذلك على مستوى الحروف ومخارجها والقواعد النحوية والصرفية والألفاظ .
اولاً : على المستوى الحرفى والنطقى ( الصوتيات ) .
هناك بعض الحروف العربية تختفى فى النطق لعدم تواجدها فى اللغة اللقبطية مثل حرف الثاء الذى تحول الى تاء مثل ( اتنين ، تلاتة ، تعبان ، توم .... )
وايضا حرف الذال وحرف الظاء يتحولان الى ( د ) ، ( ض ) مثل ( ديب ، دبلان ، ضهر (....
وتختفى الهمزات وتتحول الى ( ي ) مثل ( نايم ، دايم ، قايم .... )
ويتحول حرف القاف الى الف مهموزة فى وجه بحرى والى ( ج ) جافة فى وجه قبلى لعدم وجوده فى اللغة القبطية مثل أميص ، أو جميص ( قميص ....(
ثانياً : المستوى النحوى والصرفى
أسماء الاشارة فى اللغة العربية هذا ، هذه ، هذان ، ... ( أصبحت ( دا ، دى ، دول .
ويأتى أسم الاشارة قبل الاسم بينما فى القبطية يأتى بعده ( الولد ده ، البنت دى .....)
أما الاسماء الموصولة الذى ، التى .... لا تستخدم الا اداة واحدة للجميع ) اللى )
لا بوجد فى اللغة العربية المضارع المستمر ، ولكن مع اللغة القبطية وضع حرف الباء مثل ( بيشرب ، بياكل ، بتلعب ، ( ..... وأختفت صيغة المثنى وكذلك علامات الاستفهام ( هل جاء مينا = مينا جه ؟ (
ثالثا : التراكيب اللغوية والتعبيرات
للتعبير عن الحزن نستعمل لفظ ( حاجة توجع القلب ) ، وأداه التخيير ( أو ) نستعمل جملة ( يا ده يا ده ) و ( وحوى يا وحوى اى يوحا ) والتى تقال فى رمضان ، وتعنى ( يا شيخ ياشيخ بص للقمر) بتصرف .
ومن خلال تجربة الخليل بن احمد الفراهيدى اثناء تجوله فى سوق النحاسين وضع علم العروض ، فعلم اللغة مثله مثل العلوم العملية يحتاج الى معمل للصوتيات ، وايضا يحتاج الى ابحاث تجريبية من حصر الالفاظ والتراكيب من خلال اللغة الحية التى ننطقها .

هناك تعليق واحد:

  1. بالتأكيد ان اللغه المصريه القديمه سبقت اللغه العربيه بآلاف السنوات ولذلك فأن معظم مفردات اللغه العربيه مشتقه من اللغه المصريه فمثلا" كلمة قبطى مشتقه عن الكلمه اليونانيه αιγύπτιοι/ aigeptiy=مصريين وهى بدورها مشتقه من الكلمه المصريه "
    إيجى-بتاح" وتعنى "أرض بتاح"حيث كان بتاح إله الشمال عند المصريين القدماء. وكذلك كلمة "فرعون" مشتقه من الكلمه المصريه "بر-عا-أون" وتعنى" البيت الكبير لمدينة أون" ومدينة أون تسمى" هليوبوليس حاليا" على نفس النهج أتت معظم المفردات العربيه
    أما الشئ المؤكد أن المصريين استطاعوا الحفاظ على لغتهم المنطوقه عبر آلاف السنين رغم بعض التحريف الذى طرأ عليها من كل من اليونانيين والعرب القادمين من شبه الجزيره العربيه .وأعنى أننا نستخدم اللغه المصريه المعاصره الدارجه المشتقه من اللغه المصريه القديمه فى التحدث بينما يقتصر استخدامنا لللغه العربيه فى الكتابه فقط بدليل وجود كلمات يستخدمها المصريون بشكل خاص وليس لها وجود على الأطلاق فى اللغه العربيه مثل "فستان-دولاب-
    كومودينو-كنبه-كوبرته بلكونه-غرغره

    ردحذف